بحر التطبيقات

جميع التطبيقات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماذا سيحدث لاجهزة هواوي بعد القرار الصادر بتوقيف دعم جوجل عنها ؟

في الامس اكدت غوغل توقفها عن التنسيق مع مؤسسة  هواوي العملاقة الصينية نتيجة ضغط من حكومة الولايات المتحدة الامريكية ، بحيث  ستتوقف تليفونات المؤسسة عن الوصول إلى تطبيقات  غوغل والإصدارات الحديثة من نسق التشغيل مباشرة.

 مثلما هو متوقع ، تم إلحاق عدم ارتياح المستعملين  فيما يتعلق ما سيقع مع أجهزتهم . هل سيصبحون متقادمين في أقرب وقت محتمل؟ هل سيتعين عليهم البحث عن خيارات لتطبيقات غوغل ؟ قدمت كل من  غوغل  و  هواوي فعليا بعض الشروحات بشأن ما سيقع مع التليفونات المحمولة الجارية ، ولو كان هناك شيء نستطيع توضيحه من كل ذلك  كله  ، فهو أن الأجهزة الجارية للعلامة التجارية هواوي  لن تتلقى التطويرات المستقبلية  لنظام التشغيل الأندرويد .
 ما هو نسق  الأندرويد  على وجه التحديد ولماذا غير ممكن لهواوي استعماله؟ ولكن أليس  أندرويد  نسق تشغيل بدون مقابلًا يمكن لأي ماركة استعماله ؟
عندما نقول أن أندرويد بدون مقابل ، فإننا نشير إلى نسق التشغيل ، وهو مشروع يُعرف باسم Android Open Source Project ، وهو اختصار لـ AOSP.

استعمال ذلك النموذج ، يمكن لأي مستعمل أو مؤسسة تعديل نسق تشغيل للمحمول يستند إلى نسق أندرويد ، حيث نستطيع تضمين ROM مثل Lineage OS  .
بهدف استعمال الإنتاج التجاري من الأندرويد ، تحتاج هواوي اتفاقًا تجاريًا ، وهو بالضبط الموضع الذي إستلمت فيه حق النقض . ذلك الاتفاق هو ما يسمح لشركة هواوي باستعمال علامة أندرويد التجارية ، وايضا تطبيقات غوغل وخدماتها مسبقة التثبيت.
منذ بضعة أشهر ، أفصحت هواوي علنًا أنها تقوم بتحسين نسق التشغيل المخصص بها في وضعية عدم تمكنها من استعمال  أندرويد في فترة ما. هل ذلك يقصد أنهم كانوا يعملون على نسق تم إنشاؤه من الصفر؟
ما زلنا لا نعرف ما هي "التدبير ب" التي تتحدث عنها هواوي  ، ولكن على الأرجح أن يكون ذلك التحديث هو ما تفعله المؤسسة بشكل فعلي في الصين حيث لا تبقى فيه تطبيقات غوغل .
في الصين ، تستخدم هواوي نسق التشغيل أندويد ذاته مع طبقة التخصيص ذاتها. الفرق الأوحد هو أنك لن تجد فيه أي تنفيذ غوغل مثبت مسبقًا ، لاغير تطبيقات أو خدمات هواوي مشابهة لهذه المتواجدة في غوغل.
لو كان هناك خيارات لتثبيت خدمات غوغل  ، مثلما كان الوضع فعليا مع تليفونات Xiaomi المحمولة في الإصدارات الصينية. إنه أمر محتمل تقنياً ، ولكن سيتعين على كل مستعمل القيام بتثبيتها بنفسه ، مع المخاطر المحتملة التي قد تترتب على ذلك النوع من الاختيارات الغير المعتمدة.
الشيء الأوحد المتبقي في الوقت القائم هو الانتظار حتى نشاهد ما هو مرسوم هواوي بخصوص  بهواتفها الجارية والمستقبلية . وكما قلنا فيجب ألا ننسى أن مؤسسة هواوي تعمل لبعض الوقت على نسق تشغيل خاص بها يمكن استعماله في تلك الوضعية  الطارئة التي هي عليها هذه اللحظة ومستقبلا.

عن الكاتب

ابن اليمن

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بحر التطبيقات