U3F1ZWV6ZTQ3MDc5OTkwODExX0FjdGl2YXRpb241MzMzNTEzMzg1NDc=
recent
أخبار ساخنة

جيلبريك Checkm8 الجديد لجميع أجهزة iOS من ايفون 4s الى ايفون X

جيلبريك Checkm8 الجديد لجميع أجهزة iOS من ايفون 4s  وحتى ايفون X




أصدر باحث أمني اليوم جيلبريك Checkm8 جديد , يؤثر على جميع أجهزة iOS التي تعمل على شرائح A5 إلى A11 , في جميع منتجات Apple التي تم إصدارها بين عامي 2011 و 2017 ، والتي تشمل ثمانية أجيال من الأجهزة ، من iPhone 4S إلى iPhone 8 و X. وسوف نشاهد في الايام القادمة جيلبريك IOS 13.
يستخدم الجيلبريك ثغرة جديدة باسم Checkm8 , التي تستغل الثغرات الموجودة في Apple's Bootrom (قرص التمهيد الآمن), لمنح مالكي الهواتف سيطرة كاملة على أجهزتهم. 
حيث قال Axi0mX ، الباحث الأمني ​​الذي نشر ثغرة Checkm8 اليوم ،أنه كان يعمل على جيلبريك Checkm8 طوال العام, كما وصف ثغرة  Checkm8 بأنها "استغلال دائم غير قابل للاستبدال" ، مما يجعل جيلبريك Checkm8 أحد أكثر أدوات كفاءة من نوعها.


ماذا يعني ثغرة  Bootrom :-

يعد استغلال Bootrom نادرًا وقيمًا بشكل خاص. حيث انها ثغرة تستغل عتاد الجهاز بدلاً من نظام التشغيل ، مما يعني أن Apple لا يمكنها إصدار تحديث لنظام التشغيل لاغلاق الثغرة. باختصار ، هذا يعني أن الهواتف المتأثرة أصبحت "قابلة للجلبريك مدى الحياة" ، وربما حتى على أحدث إصدار من iOS 13.1 من Apple.

لقد مر وقت طويل منذ أن تم استغلال ملف bootrom . حدث هذا عندما كان iPhone 4 لا يزال آخر جهاز في عام 2010.
هذا ما يجعل جلبريك Checkm8 اكثر قوة وشهرة من اي جلبريك اخر حيث انه يستغل هاردوير الجهاز ولا يمكن اغلاق الثغرة الى اذا قامت ابل بتعديل الهاردوير في الاجهزة المصابة وهذا مستحيل . حيث وان عمليات الجيلبريك السابقة كانت محدودة وتستغل ثغرات وعيوب في نظام التشغيل iOS وبالتالي  تقوم Apple بتصحيح باصدار تحديث لنظام التشغيل iOS في غضون بضعة أسابيع ، مما يحد من تأثير جميع عمليات الجيلبريك على عدد محدود من إصدارات iOS.


موعد اطلاق جيلبريك Checkm8 :-

جلبريك Aail0mX متاح في GitHub. ولكنه مازال اصدار تجريبي ولاينصح استخدامه في الوقت الحالي دون مهارات تقنية مناسبة لانه يمكن ان يؤدي الى تعطل الجهاز. لذلك ينصح بالانتظار حتى يتم اطلاق اداة سهلة الاستخدام من قبل الجميع كما تعودنا في الاداوت السابقة.

هل مازلت من متابعي ومحبي الجليبريك شاركنا رأيك في التعليقات.


شاهد ايضا :- 




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة